dirasalive | الدراسة لايف dirasalive | الدراسة لايف

random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

الدرس 3: إعداد البحوث: جمع المراجع أو المصادر


إشترك في قناتنا على اليوتوب


الدرس 3: إعداد البحوث: جمع المراجع أو المصادر

بعد صياغتنا لفرضية البحث في الدرس السابق ( إطلاع عليه من هنا ) سنتوجه إلى خطوة جديدة تكمن في جمع  المراجع أو المادة الخام ، وكيفية التعامل معها ؟ وما فئداتها ؟ وكيفية ترتيبها وتوظيفها .
كما نعرف جميعا كل موضوع مهم لم ينطلق من فراغ ، لذلك فموضوعك كذالك مهم لا تجعله ينطلق من فراغ بل إغلاق أفواه المنتقدين بالصحة والدليل وذلك عبر وسائل تخول لك ذالك ؛ هي المادة ( المراجع) .
  - اختيار المراجع يكون مبني على أسس ومبادء، وبذلك  فالإشكالية التي اخترتها هي حجر الأساس الذي سيبنى عليه بحثك وبالتالي فهي كذالك حجار الأساس الذي الذي ستعتمده في جمع المادة الخام .
   -إن الباحث كيفما كان نوعه وطبيعة تخصصه لبد وأن تكون له أرضية معرفية لها علاقة بموضوع تخصصه ، يستند إليها في معالجة الإشكالية التي اختارها لبحثه بأسلوب شخصي  محض.
-  هل ستنجز بحثا؟ 
يفرض عليك أن تطلع على قدر محترم من الدراسات والأعمال التي أنجزت ضمن الحقل العام الذي تشتغل به، وتقرأها قراءة نقدية لتستفيد من اراء أصحابها والتنائج التي خرجوا بها تحقيا لأربع أهداف أساسية هي:
1 - تجنب الأخطاء التي وقع فيها من سبقه من الدارسين 
2 - تجنب تكرار مواضيع سبق أن تمت دراستها من قبل 
3 - إمكانة مقارنة موضوع البحث المزمع إجراؤه مع بحوث أخرى تشترك في نفس التخصص 
4 - توفير الوقت للباحث للتعرف على مهارات جديدة والإستفادة من خبرة من سبقه في مجال بحثه أملا في الإسترشاد بها في إنجاز عمله.

الدرس 3: إعداد البحوث: جمع المراجع أو المصادر

يعتبر جمع المادة الخام ( المراجع ) مكون أساسي ومهم داخل أي مكتوب ويهم تحديدا البحث عن مختلف المصادر و المراجع ، المقالات ، الأبحاث ، الوثائق، المستندت التي لها صلة بالموضوع ، المجلات ... 
- يفرض كل هذا على الباحث قراءة تلك الأعمال قراءة متأنية فيها تركيز وبعد نظر ليستقصي من خلالها أهم الرسائل المتضمنة ، و عليه أن يكتشف نقط القوة والضعف فيها ، مما يضفي على دراسته أهمية كبرى ، وقيمة علمية مثلى ، مقارنة مع ما سبقه من أعمال وبحوث .

الخطوات الأساسية للتعامل مع المادة الخام  ( المراجع )

 1 - الإطلاع على الدراسات ذات صلة بالموضوع 

تستوجب عملية فهم موضوع البحث وتحديد تحديد مختلف جوانبه ، قراءة نقدية تحليلية لما كتب حوله من دراسات حديثة ؛ لأن أي بحث كيفما كانت طبيعته وتخصصه ، فإنه يخضع لمبدء التراكم المعرفي ،  ويعكس لب أبحاث من ينتمون إليه .

2 - البيانات أنواعها وطرائق الحصول عليها : 

يقصد بالبيانات مجمل المعطيات التي جمعها الباحث بهدف إنجاز بحثه ، حيث تنقسم هذه الأخيرة إلى نوعين أساسيين : واحدة رئيسية وهي توصف بكونها أصيلة وتكون ذات صلة مباشرةبالموضوع ، و أخرى ثانوية وهي التي لا تكون ذات أهمية مؤثرة في موضوع البحث إنما ذات طبيعة استثنائية، وهي تساعد الباحث في إضاح بعض الغموض في الإشكالية التي يعالجها . ويمكن الحصول على هذه البيانات عبر وسائل مختلقو مثل :  الكتب، المراجع ، السجلات الرسمية الخرائط المخطوطات ، المجلات ، المحاضر ، مواقع انترنت و مختلف الرسائل و الأعمال المنشورة والغير منشورة ....

3 -  ترتيب المعطيات 

يقصد بترتيب المعطيات : بعد الإنتهاء من جمع المادة الأولية التي تحتاج إليها في عملك أن تنتقل لمرحة أخرى تتمثل في ترتيب و تنظيم هذه الأفكار والمعلومات ، ثم تحتاج إلى تصور طريقة خاصة لمعالجة هذه المعلومات بطريقة صحية إذ لا توجد وصفة سحرية أو طريقة أحدث تفرض على الباحث أن يلتزم بها ، بل أنت حر  في اختيار الطريقة السهلة التي أنت قادر على استعمال المراجع بواسطاتها 
المصدر: كتاب إعداد البحوث والأطاريح الجامعية . د.عبد الله استيتو . صياغة الفرضية  من( ص 34 ص 38) بتصرف
الدرس 3: إعداد البحوث: جمع المراجع أو المصادر
الدرس 3: إعداد البحوث: جمع المراجع أو المصادر

الموضوع التالي : 

الدرس 1: إعداد البحوث: تحديد مشكلة أو إشكالية البحث

الدرس 2: إعداد البحوث: صياغة الفرضية

عن الكاتب

Hicham Stitou

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

dirasalive | الدراسة لايف