dirasalive | الدراسة لايف dirasalive | الدراسة لايف

random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

الدرس 1: إعداد البحوث: تحديد مشكلة أو إشكالية البحث


إشترك في قناتنا على اليوتوب


الدرس 1: إعداد البحوث: تحديد مشكلة أو إشكالية البحث

يمكن تعريف إشكالية البحث على أنها النواة الأساسية التي يقوم عليها أي فعل كتابي ، أوسؤال له اجابات متعددة تجعلنا  نقف في حيرة من عدم قدرتنا على اختيار الإجابة الأفظل ، كما تعد بمثابة الروح بالنسبة للجسد الحي ؛ فلا بحث بدون إشكالية لأنها هي موضوع الدراسة التي سيشتغل عليها الباحث .


إعداد البحوث : تحديد مشكلة أو إشكالية البحث


كل إشكالية قابلة للبحث تحتاج إلى مؤشرات تدل على وجودها ، وتلفت الأنظار إليها، وتدفع الدارس إلى الاهتمام بها والتعرف على أسبابها وبواعث ظهورها فمثلا لو حاولنا دراسة أي ظاهرة معينة أو أي موضوع كيفما كان نوعه فإنه من الواجب دراسة العوامل الفاعل في الموضوع وتحديد الأطراف الكامنة وراءه . وهذا لن يأتي إلا بعد التفكير العميق من الباحث ، وتركيزه الشديد على الأسئلة المحيرة داخل الإشكالية، وادراكه الجيد للخلفية النظرية  المتوفرة لديه حول الموضوع الذي اختاره الباحث .فيتسائل مثلا ،عن ماهية هذه الظاهرة التي يريد مقاربتها ؟ وكيف يمكن دراستها (أي منهج يسلكه لمقاربتها ) ؟ ولماذا يريد دراستها؟ ويظيف إلى هذه الأسئلة تساؤلات أخرى تروم واقع الظاهرة وتؤطرها من مجموعة الجوانب يراها الباحث مهمة .

يمكن صياغة إشكالية البحث بصيغتين مختلفتين 

صياغة استفهامية : أي أن يصوغ الباحث إشكالية سؤاله على شكل سؤال محوري واضح المعالم.
صياغة إنشائية    : أي أن يصوغ الباحث مشكلته على شكل فكرة متظمنة لمعنى الإشكالية.
وتتمحور الإشكاليات البحثية دائما حول عاملين إثنين :أحدهما يسمى بالتغير المستقل ، وهو بمثابة العلة أو السبب الذي يؤدي إلى الظاهرة المراد معالجتها ، والثاني يسمى بالمتغير التابع  وهو بمثابة المعلول أو النتيجة المترتبة على العمل الأول.

المصدر: كتاب إعداد البحوث والأطاريح الجامعية . د.عبد الله استيتو . تحديد الإشكالية/مشكلات البحث  من( ص  28 ص 31) بتصرف
الموضوع التالي : 

الدرس 1: إعداد البحوث: تحديد مشكلة أو إشكالية البحث
الدرس 2: إعداد البحوث: صياغة الفرضية
الدرس 3: إعداد البحوث: جمع المراجع أو المصادر

عن الكاتب

Hicham Stitou

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

dirasalive | الدراسة لايف