dirasalive | الدراسة لايف dirasalive | الدراسة لايف

random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

ملخص: الأركان العامة لعقد الشركة


إشترك في قناتنا على اليوتوب


ملخص: الأركان العامة لعقد الشركة

لا تشكل الأركان العامة لقيام عقد الشركة إشكالا في غاية الأهمية، فالمشرع المغربي قد خصص لها مقتضيات في قانون الإلتزامات والعقود ، كما عالج إشكال الأهلية في مدونة الأسرة بشكل مفصل،  لذلك سنبين هذه الأركان بشكل مفصل ومبسط.

  الرضا؛ رضا الشركاء

يعد الرضا ركنا أساسيا لقيام عقد الشركة، كما أن تخلفه يعني بطل العقد، و إصابة رضا أحد الشركاء بعيب من عيوب الإرادة كالغلط والتدليس  والإكراه يصبح معه العقد العقد قابلا للإبطال، هذا ويجب أن يكون هذا الرضا حقيقي وليس صوريا .

      الأهلية

تختلف الأهلية المتطلبة لقيام عقد الشركة باختلاف نوع الشركة ووضعية الشريك داخلها ، فإذا كانت شركة تضامن أو توصية، فوجب توفر الأهلية التجارية ، وذلك بكون أن الشركاء يكتسبون صفة تاجر فور دخولهم فيها.
- أما فيما يخص الشراكاء الموصيين في شريكات التوصية وباقي أنواع الشركات ، فإنه يجب أن يتوفروا على الأهلية القانونية فقط لأنهم لا يسألون عن ديون الشركة إلى في حدود حصتهم من رأ المال.

   المحل

يعنى بالمحل النشط الذي ستمارسه الشركة حينما تصبح شخصا معنويا، كما يجب أن يكون ممكننا ( من المستحيل استغلال محل غير متوفر ) ومشروعا (يمنع مثلا الإتجار في التهريب أو المخدرات ).

   السبب

يقصد بالسبب حسب النظرية الجديدة التي يأخذ بها المشرع المغربي الباعث أو الدافع إلى التعاقد، بمعنى جني الربح وتقسيمه بين الشركاء ومن الضاروري أن يكون مشروعا .

في الأخير شارك هذه التدوينة مع أصدقائك على الفيسبوك

عن الكاتب

Hicham Stitou

التعليقات

إبحث واحجز فندق في أي مكان في العالم

>

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

dirasalive | الدراسة لايف