dirasalive | الدراسة لايف dirasalive | الدراسة لايف

random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

درس: خصوصيات بطلان الشركة التجارية s4 السداسي الرابع


إشترك في قناتنا على اليوتوب


درس: خصوصيات بطلان الشركة التجارية s4 السداسي الرابع 

أقر المشرع المغربي بطلان الشركة كتدبير جزئي لتدعيم النظام القانوني للشركة في مرحلة تأسيسها، وبطلانها إذا تبت خرق في المقتضيات المقرر قانون، وذلك لمنع دخولها الحياة العملية وهي مشوبة بعيب.

درس: خصوصيات بطلان الشركة التجارية s4 السداسي الرابع

تقليص حالات بطلان الشركات التجارية
سابقا كان المغرب يطبق القانون الفرنسي المتعلق بشركات الأسهم، حيث كان هذا القانون خاصتا الفصلين 41 و59 يؤكدان على بطلان شركات الأسهم إن لم تراع فيهم الإجراءات القانونية بشكل سليم أثناء فترة التأسيس، فالشركة كانت تبطل بسبب:
 - عدم تحرير النظام الأساسي للشركة كتابة أو عدم اداع النظام ( ف 1 و 24 قانون 1867).
 - عدم إثبات الإكتتاب ودفع الأموال في تصريح يضمن في رسم يحرره الموثق.
 - عدم اكتمال الحد الأدنى القانوني لعدد المساهمين .
 - تداول الأسهم النقدية قبل اداع الربع من قيماتها.
 - عدم بقاء الأسهم في غاية إكمال الوفاء بثمنها أو عدم أداء الحصص العينية بتمامها عند التأسيس.
 - عدم تقدير الحصص العينية تقديرا قانونيا  صحيحا .
 - عدم احترام المقتضيات القانونية بعقد جمع أو جمعين وبتعيين المتصرفين الأوليين والمراقبين.
 - عدم احترام القوانين الخاصة بعزل أو تعيين الوكيل أو وكلاء الإدارة.
 - عدم انجاز اجراءات الشهر القانوني.

عوامل التقليل من موجبات بطلان الشركات التجارية

   * البطلان : نظام قانوني يلحق أي تصرف قانوني يأتي مخالف للشكلية التي رسمها المشرع له وينتج عنه إلغاء ذلك التصرف واعتباره لم يكن ويقف سريانه في المستقبل .
في الحاضر لحظ المشرع أن البطلان لم يعد ملائم في بعض المجالات كموضوع الشريكات ، كما أنه ليس بالشيء الهين .
إنه كالإفلاس تماما بل وأخطر من ذلك، فالإفلاس يصيب الشركة في الحالة التي أصلا تكون فيها تعاني من تدهور، بينما البطلان فإنه يصيب الشركة في فترة ازدهارها وهنا يكمن الخطر، لذلك قرر المشرع المغربي إلغاء هذا النظام ولا يعمل به إلا في الحالات التي تكون فيها المصالح الأساسية التي يحميها القانون في خطر.

   + في أوروبا: 

صدرت توصيات المجموعة الإقتصادية لإزالت حالات بطلان الشركة عند التأسيس إذا اخترقت القواعد الأساسية، لذلك سارعت الدول الأعضاء إلى التعديل على قوانينها لتلائم هذه التوصيات الصادرة سنة 1968.

   + في مغربنا:

حرص المشرع على حماية الأشخاص و الأغوار من الشركات كخطوة أساسية، ثم تدارك ألأمر كخطوة ثانية لتأمين وحماية الشركات نفسها واستغلالها بالشكل السليم.

البطلان النصي 

قام المشرع المغربي من بتقليص المسببات للبطلان أي بطلان الشركات لا يقع إلا وفق قانون منظم للشركات التجارية أو حينما يكون غرض  الشركة غير مشروع (الإتجار فالمخدرات مثلا) ، أو مخالف للنظام العام أو انعدام أهلية المؤسسين. ووفقا للمادة 337 م ق. ش.م أن البطلان لا يقع إلا في حالات وجود نص صريح يقضي بذلك كما أن الشركة لا تبطل حتى لو خالفت شرط نظامي للقواعد الأمرة ، ويكون اعتبار الشرط كأن لم يكن، وقد كانت هناك حالتين اختلف حول كونهما من اسباب بطلان الشركة أم لا .
   + الحالة الأولى: يعتبر المشرع أن الشركة لا تتأسس إلا في حالة عدم اكتتاب رأس مالها كاملا أو عدم قيامها بالإجراءات المنصوص عليها في المادة 173 خلال أجل 6 أشهر من تاريخ أداء الأموال .
  + الحالة الثانية: حالة تحويل شركة قائمة إلى شركة مساهمة، نصت المادة 36 من ق. ش. م، ببطلان هذا التحويل، إذا لم يكن يوافق الشركاء بالأجمع
- إضافة -
-- شركات المسؤولية المحدودة على خلاف الشركات إذ تتعرض للبطلان في حالة مخالفة إجراءات الإداع والشهر.
-- شركات التضامن والتوصية البسيطة تتعرض للبطلان في حالة عدم تأريخ النظام الأساسي لها

حصرية أسباب بطلان الشركات التجارية

عدم مشروعية غرض الشركة أومخالفتها للنظام الأساسي:

 يتعين على الشركة حتى لا تتعرض للبطلان أن يكون النشاط الذي تزاوله والمؤرخ من النظام الأساسي لها غير مخالف للنظام العام والأخلاق الحميدة ، فإدا كان الفقه الفرنسي يرى فقط للنظاذم الأساسي للشركة ، فإن الفقه المغربيى على خلافه إلى جانب الإطلاع على النظام الأساسي للشركة، يرى إلى نشاطها على أرض الواقع هل هو مشروع أم لا .

إنعدام أهلية جميع المؤسسين:

 تشترط هذه المادة انعدام أهلية جميع المؤسسين ، ويكفي شخص واحد كامل الأهلية لتتأسس الشركة، وهذا ما يجعل جل المؤسسين منعدمي الأهلية أمر مستبعد، لكن يمكن استغلال هذا المجال الذي تركه المشرع ويتم التحايل على القانون لإذ سذيستعير شخص واحد بعض الأسماء ويؤسس شركة تكون تحت تصرفه ويجني الأرباح لنفسة ويهم القانون أنه أسس شركة تحترم شرط نية المشارك و تقاسم الأرباح.
إذا اعجبك الدرس إضغط زر الإعجاب وشركه مع اصدقائك فالعلم ينشر ولا يستر .

عن الكاتب

Hicham Stitou

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

dirasalive | الدراسة لايف