dirasalive | الدراسة لايف dirasalive | الدراسة لايف

random

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

مقال: 5 طرق تساعدك على الربح من الأنترنيت أيها الطالب والأستاذ!


إشترك في قناتنا على اليوتوب


5 طرق تساعدك على الربح من الأنترنيت أيها الطالب والأستاذ!


5 طرق تساعدك على ربح الأنترنيت أيها الطالب والأستاذ!


فيديو يتكلم عن طرق الربح من الأنترنيت


إذا حاولت عابثا أن تبحث عن مؤثرا في مسيرتك التعليمية أو التحصيلية أكيد لن تجد كتابا، ومحاضرا، أو فلما، بدل هذه الأشياء التي ذكرتها، ستجدون وبدون شك اسم معلم أو معلمة، او مربي ومربية، وهذا يعتبر طبيعيا مدام من صفات البشرية أن تقتدي في حياتها بأحد، كقدوة ناجحة لها خصوصا في السنين الأولى من التعليم.
وهنا سنحدد بعض صفات المعلم والأستاذ الناجح، التي ستكون عين الطلب، لكي تحقق كأستاذ أو معلم، أو عاطل عن العمل دخلا لابأس به من الأنترنيت، وجلب عملاء – أي زبناء- لخدماتك والكثيرة هي، والتي تتقنها جيدا، وهناك في ربوع العالم من يبحث عنها وأنت لا تدري، وفي هذا الصدد يقول لي الزميل محمد بنعسى حقوقي وناشط جمعوي من مدينة مرتيل : ‘’العالم ليس تطوان ومرتيل العالم أكبر’’
هل تتساءل كيف؟ هل تخمن كيف واين؟ ألم تستطيع بعد الربط بينك وبين المسوق الناجح؟ إنتظر قليلا إذا ليصلك الرد في الأسطر القليلة القادمة عزيزي القارئ...
فل نحاول أنا وانت صديقي وعزيزي المعلم والأستاذ ذكر هذه الصفات التي تذل على أستاذ ناجح أو معلم ناجح:
  • 1. المعلم او الأستاذ الناجح لديه أهداف – قلت اهداف وليس هدف وحيد – ومنهج سليم مع لمسات الإبداع وهي ضرورة قصوى!
  • 2. الأستاذ الناجح والمعلم الناجح لديهما موقف إيجابي من كل الوضعيات، لأنه يعلم جيدا أن روحه الإيجابية تنعكس فورا على تلاميذه، مما يؤدي إلى الهدف المنشود والبعيد المدى، -من غير التعليم العقيم فقط! -
  • 3. يتوقع النجاح من طلابه، لأن الطالب في حاجة لمن يثق في قدراته ومواهبه ليحفزه ويشجعه.
  • 4. المعلم او الأستاذ الناجح لديه روح الدعابة، يترك بها طابعا إيجابيا لدى المتعلم، وإن ترك صفوف الدراسة!
  • 5. الاعتراف بمجهودات الطلاب، وتجديد روح العطاء، والمنافسة بين الطلاب بإبداعه.
  • 6. التواصل مع اولياء الأمور بشكل دوري ودائم، مما يساعد مردودية الطلاب.
  • 7. الاستمتاع بعمله
  • 8. التكيف مع متطلبات الطالب، وليس فرض متطلباته هو.
  • 9. الالتزام بالحياد داخل الفصل حيث يقود الحوارات والنقاشات، دون فرض إيديولوجية، ولا عقائد معينة، ليتعلم طلابه التعايش مع الآخر واحترام الرأي المخالف، وتجنب التطرف بجميع أشكاله.
  • 10. الانفتاح على زملائه، والتعلم الدائم لتحسين معلوماته وتحيينها وتطوير مهارته الشخصية والمهنية - للأسف أغلبهم يعتقد انه وصل لنهاية، حيث أنه أصبح معلم او أستاذ !  

وبعد أعتقد انني ذكرت أغلب صفات ومميزات المعلم او الأستاذ الناجح، وإن تمعنت في الأمر جيدا بذكاء وفطنة ستجد انها هي صفات المسوق الناجح! فقط أبدل مكان التلميذ العميل او الزبون! وبهذه المميزات التي في حوزت كل معلم أو أستاذ ناجح، يستطيع دخول عالم الربح من الأنترنيت! نعم هو كذلك، بهذه الصفات تستطيع بيع السعادة للعميل بدل المنتوج، وهنا تكمن تفوقك على المسوقين الآخرين، فهناك من يبيع المنتوج وهناك من يبيع الحل، والفرق كبير جد! لهذا سنجد من يفتتح مدونة او موقعه الإلكتروني او قناة على اليوتوب لربح المال، وهناك من يفعل لإسعاد قرائه، وحل مشاكلهم، وتلبية مطالبهم وحاجاتهم، ليكسب ثقتهم، وبهذه الوصفة السحرية التي تتوفر عليها أيها الأستاذ والمعلم تستطيع تحويل القارئ من مجرد متتبع إلى زبون محتمل لشراء منتوجاتك الفكرية، أو الأدبية، أو غيرها!
بعد كل ما ذكرناه ننتقل إلى العامل المشترك بين الموظف و العاطل عن العمل – وليس العاطل عن الحياة للأسف هذا ما يصير إليه نصيب الطلاب في دول العالم الثالث بسبب تفكيرهم الميت، و المتشائم - ! وهنا نلتف لديننا الكريم عن لسان محمد حيث يعترف بان الوقت نعمة، وليس نقمة، صلوات الله عليه، حيث يقول : عن أبن عباس رضي الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(( اِغْتَنِمْ خَمْساً قَبْلَ خَمْسٍ: شَبَابَكَ قَبْلَ هَرَمِكَ، وَصِحَّتَكَ قَبْلَ سَقَمِكَ، وَغِنَاكَ قَبْلَ فَقْرِكَ، وَفَرَاغِكَ قَبْلَ شُغْلِكَ، وَحَيَاتَكَ قَبْلَ مَوْتِكَ ))

[أخرجه الحاكم في المستدرك، وابن أبي شيبة، والمنذري في الترغيب والترهيب عن ابن عباس]
ويعتبر الوقت الوفير اهم الميزات وأعظم أسباب الربح من الأنترنيت، يجعلك أيها العاطل عن العمل الوظيفي – وليس عن كل العمل- قادرا للتفوق على أصحاب العمل الوظيفي في هذا المجال لما تملك من الوقت! وهنا يسعدني أن أذكر ميزات العاطل الناجح! طبعا كما سمعت، فمن ميزاته:
  • 1. تنظيم الوقت، لأن الفوضى لا تخلق سوى الفوضى.
  • 2. استمرارية التعلم بعد الجامعة، نعم لديك فرصة رائعة لتتعلم بأريحية أشياء طالما وددت تعلمها، لكن لم يسمح لك وقتك الضيق، والآن تشتكي من وفرة الوقت، يا سبحان الله.
  • 3. عدم الانفصال عن الأصدقاء حتى لا تدخل قفص الوحدة، والحياة في الصحراء القاحلة.
  • 4.. البحث عن العمل: انت في فترة البحث عن العمل لذا فانت في العمل! يجب التنظيم والالتزام بمواعيد الاستيقاظ ومواعيد النوم! وإلا تصبح فريسة النوم والاكتئاب.
  • 5. التفكير بإجابيه لأنه سيعود عليك انت وليس على غيرك بالنفع، ممارسة إحدى الرياضات او الهوايات، المشاركة في مجتمعك المدني، بأعمال تطوعية تعود عليك بفوائد لا تحصى ولا تعد، تستطيع أن تجد ضالتك في مثل هذه النشطات. 
كما ذكرت سالفا كثرة الوقت واستغلاله جيدا تخلق لك فرص العمل!
وصولا لهذه النقطة بالضبط نكون وصلنا إلى اهم مميزات الإنسان الناجح بصفة عامة، وهي تغيير العادات، أو تغيير عادات المجتمع او ما أسميها عادات الفشل، وعادات القطيع! صدقني لن تنجح في أي شيء إن لم تغير عاداتك التي جعلت منك إنسانا فاشلا يا عاملا او عاطلا عن العمل، التزم بالصفات الإيجابية التي ذكرت منها القليل لتجعل منك عاطلا ناجحا، ومعلما وأستاذا ناجحا!
والآن أضنك أصبحت جاهزا لمعرفة كيفية الكسب من الأنترنيت، -- غير عاداتك، نصيحة وإن قرأت آلاف قصص النجاح وافكار النجاح لن تنجح أبدا، إن لم تطبق ما قرأته ولو فكرة واحدة-- إذا فلنتعرف على طرق ومواقع الأنترنيت التي تمنح لك فرصة ذهبية كعاطل عن العمل او معلم او أستاذ لتحقيق دخلا جيدا إما إضافيا، او رئيسيا، اعتمادا على الصفات التي تمتلكها المهنية والشخصية، نعم.
تعتبر مواقع الخدمات المصغرة، و مواقع تقديم الخدمات الكبيرة، ومواقع التسويق بالعمولة، -او السمسرة - و مواقع بيع الدورات التدريبية، وبيع الخبرات المهنية من أفضل وأبرز أساليب تحقيق الدخل من الأنترنيت، حيث ما تسمعه عن دخل الأنترنيت من جوجل ادسنس او عدد المشاهدات لا تمثل أي نسبة تذكر امامها، وكذلك إنشاء مدونتك الخاصة، مجانا أو موقعا إلكترونيا خاصا – يتطلب بضعة اموال لإنشائه، لكن غير ضخمة، قد لا تصل ل1500 درهم في السنة كاملة، ويمكنك ان تجد هذه الخدمة على هذا الموقع ليساعدك في بدأ جني المال من الأنترنيت : http://mhandservices.com
في مدونتك تستطيع ان تتكلم عن ما تتقنه مما تعلمته او عن هوايتك، أو عن أي شيء يمكنك الكتابة فيه كمحترف، فلا أعتقد انك مستعد ان تصب كل سنوات التي سهرت فيها الليالي، وايام الامتحانات، وجهد الوالدين كما يضيع كوب الماء في الرمال ! كما أنه ليس منطقيا أن يصنع منك تعليمك إنسانا فاشلا! لذا أقدم لك هذه المواقع بالأسماء والشرح لتستفيد من سنوات تعلمك:

1. خمسات: https://khamsat.com

يعثبر موقع خمسات السوق العربي لبيع وشراء الخدمات المصغرة تحت شعار’’ أنجز أعمالك أو قدّم خدمات للآخرين بدءاً من 5$ فقط’’ وهو موقع يتفاعل فيه أكثر من 2 مليون عربي شهريا! ككتابة مقالات لأصحاب المواقع الإلكترونية، أو تقديم الترجمة بلغات مختلفة، او الإجابة على أسئلة مهنية، وهنا احب ان اذكر لك أني أقدم هذه الخدمة شخصيا حيث أجيب عن عشر أسئلة مقابل 5 $، واكثر حسب اتفاق العميل، ولك الرابط لتتأكد بنفسك : https://goo.gl/oiRn8h ويمكن تقديم خدمات سياحية مقابل ثمن معين من الدولارات، كإرشاد السياح للاماكن الأكثر زيارة في مدن معينة، أو الأماكن الأكثر رخاء لأخذ الوجبات وبجودة ،وغيرها.
كما قرات في بداية المقالة ان صفة الإبداع والتجديد مطلوبة في هذا الموقع لإنشاء أفكار جديدة قابلة للبيع مقابل دولارات لا بأس بها، فكر معي لو كانت مبيعاتك تصل إلى 50 مبيعه شهريا، بثمن 5 دولارات فقط هذا تحصيل على الأقل ل $250 امريكي ‘’خاصة ان الدرهم المغربي الآن بدا السباحة ههههه.’’

2. موقع المستقل، أب وورك، فايبر، فريلانسر، وغيرها كثير، وهذه روابط المواقع السابقة الذكر على التوالي : https://ma.mostaql.com، https://www.upwork.com، https://www.fiverr.com، https://www.freelancer.com، وهي مواقع تقديم الخدمات الكثيرة والكبيرة، وذات دخل عالي جدا، حيث يمكنك ان تعلن فيها عن خدماتك التي تتقنها بأثمنة عالية جدا، كبرمجة الحاسوب، أو برامج الهواتف الذكية، او تصميم شعارات وهويات الشركات، او برامج تعليمية، ترجمة لموقع معين بأكمله باللغة التي تتقنها مقابل مئات الدولارات، وبالعربية التي يعتقد الغالب ان أصحاب إجازات اللغة العربية لا عمل لهم بالأنترنيت ! وهو تفكير خاطئ تماما، تعليم الاجانب اللغة العربية مقابل 40 أو 50 دولار للساعة، نعم، لا تتعجب فهناك رؤساء أقسام لشركات إخبارية عالمية ك France24، skynews، وغيرها وفي شركات تصدر منتوجاتها للدول الناطقة باللغة العربية تحتاج لمعرفة تقاليدها و تفكيرها ... الخ، فهؤلاء لن يكون لهم مشكلة في الحصول على وظيفة مرموقة مقابل 10 عشر ساعات تعليم او أكثر أي ما يقارب 400 او 500 دولار، وبمعدل حسابي بسيط، لو سوقت جيدا لمنتوجك ولو مرة في الشهر او مرتين ستحصل على دخل يفوق مرتين دخل موظف بسيط، في حالة تقديمك الخدمة لعميلين في الشهر فقط !

3. مواقع تقديم الدورات التعليمية : يوديمي، دورات، إيد مي فري، ومنصات رواق، إدراك، كلها منصات ومواقع تمنحك فرصة جني اموال طائلة من خلال بيع منتوجك التعليمي، على شكل دورات تعليمية مسجلة بصيغة الفيديوهات، وروابطها على التوالي هي: https://www.udemy.com، https://www.dawrat.com/kw/ar، https://www.rwaq.org، https://www.edraak.org ، تسمح لك هذه المنصات ببيع دروسك التعليمية في جميع المجالات، من التكنولوجيا، العربية، لغات اجنبية، حتى طرق إعداد الحلوى، والأكلات العالمية، وخاصة نحن طبخنا معروف عالميا، حيث نرتب ثالث دولة في إتقانها للطبخ بعد الصين وفرنسا، والخبر الذي يسرك كون هذه الخدمة تعتبر أكبر الخدمات مبيعا في العالم * خدمة الدورات التعليمية* بجميع انواعها، موسيقى، إخراج، تصميم، كهرباء، هندسة، برامج تطبيقية، إصلاح هواتف، حواسب، قواعد بينات، تصميم منزلي، ديكورات، مجوهرات، كل مهنة وحرفة، وهواية أيضا حيث يمكنك على سبيل المثال إنتاج فيديو تدريبي تعلم فيه الصيد في البحر، أو الصيد البري، شطرنج، كرة القدم، كمال أجسام، برامج تخسيس، برامج ودورات متنوعة لا حصرة لها، وفي هذا الإطار لا يفوتني أن أقدم لكم شخص مغربي ربح من udemy مبلغ يفوق 35 مليون سنتيم مقابل درس عن كيفية إنشاء طاجين مغربي، بحيث حقق درسه البالغ ثمنه 35 دولار مايفوق 1000 مبيعات في العالم ! وهذا هو الرابط : https://goo.gl/hAHfdN .
وهناك الكثير من الأمثلة على الدخل الكبير من الأنترنيت، وهنا نتكلم عن الإبداع والأفكار الجديدة حيث كانت له جرأة إنزال طريقة عمل الطاجن المغربي على اكبر المواقع العلمية لبيع الدورات التعليمية لأول مرة! فحققت فكرته ربحا في سنتين وصل المبلغ خيالي 35 مليون سنتيم مغربي أي 36000 دولار امريكي!

4. واخيرا ننتقل لأكثر طرق الربح من الأنترنيت وهي إنشاء مدونة خاصة بك مجانية، او مدفوعة، وكما ذكرت في الفيديو أن الطرق المدفوعة اكثر ربحا من المجانية، لكن لابأس الاعتماد في المراحل الأولى على الطرق المجانية، كما انه يمكنك ان تكلف احد المتخصصين بإنشاء مدونة جميلة راقية لك، صديقة لجوجل، نعني بها يقبلها جوجل وأرشفتها بسرعة على جوجل، لأنها متوافقة مع سياسات جوجل، ومحركات البحث، ومتوافقة مع الموبايل لأن أغلب المتصفحين الان يتصفحون الانترنيت من الهواتف الذكية، لهذا فإن أي مدونة خاصة غير ملائمة مع الهواتف الذكية، تكون خسارة مال وجهد فقط، يمكنكم ان تطلبوا هذه الخدمة من عدة شركات من بينها التي ساترك لك رابطها الآن وتعد متخصصة في إنشاء مواقع الويب، وشعارات قنوات اليوتوب، ومجال البرمجة والتصميم بصفة عامة: https://goo.gl/RPTEKx ، وبالنسبة للمدونات المجانية يمكنكم إنشائها على البلوجر لجوجل او ووردبريس، https://www.blogger.com، wordpress.org، وتعتبر هذه الطريقة والتي تعتمد على القراء والمهتمين للمجال الذي تكتب فيه، اهم طرق الربح على الإنترنيت، حيث تعتمد على جمع لائحة إيما يلات القراء، والتواصل معهم، وحل مشاكلهم، والجواب على أسئلتهم، ولهذه السطور اكون قد تعبث في كتابة وتسجيل الفيديو اليوم، لهذا سيكون لي العودة إن شاء الله في الجزء الثاني من المقالة أشرح بالفيديو طريقة التسجيل في بعض المواقع التي ذكرتها، وتوضيح كيفية جمع لائحة العملاء المحتملين من متابعيك على الفيس، والتويثر، وإستغرام، والواتساي وغيرها من الشبكات الإجتماعية العادية، والمهنية كلينكيد، وفياديو، وغيرها كثير.. الخ. لتربح من مدونتك الخاصة، بربطها مع مواقع البيع العالمية، ك امازون، وسوق دوت كوم، وعلي بابا، وكذلك جعل لك مسويقين بالعمولة لخدماتك التي تقدمها، لأن الربح من خدماتك الخاصة يكون ب 200% مقارنة بالربح من مواقع وخدمات غيرك.
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى، في لقاء مع تتمة الموضوع


اعداد وتقديم: الأستاذ اولاد محند عادل: خبير المعلوميات، والتجارة الإلكترونية
الموقع الشخصي: www.planetinformatique.com

عن الكاتب

Jhon Smith

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

dirasalive | الدراسة لايف